التداول اليومي أو ال/day trading

 التداول اليومي أو الـDay Trading 
التداول اليومي أو ال/day trading

 هو عبارة عن نوع من أنواع التداول في البورصة حيث يتم فيه شراء وبيع الأصول المالية (مثل الأسهم والعملات والسلع...) خلال نفس الجلسة دون الاحتفاظ بها ليلاً، ويستخدم هذا النوع من التداول بشكل رئيسي لتحقيق الربح في فترة زمنية قصيرة جدًا (قد تكون بضع دقائق أو بضع ساعات).


يتطلب هذا النوع من التداول الكثير من العمل والانتباه، حيث يجب عليك مراقبة الأسواق بشكل مستمر لتحديد أفضل فرص الشراء والبيع، وتحتاج إلى استخدام الوسائل المالية القوية والمهارات التحليلية العالية لتحديد الاتجاهات الصحيحة للسوق، ويتطلب هذا النوع من التداول أيضًا الكثير من المخاطر حيث يمكن للمستثمر تحمل خسائر كبيرة في حال قام باتخاذ قرارات سيئة.


لذلك، يعتبر التداول اليومي من أكثر أنواع التداول المتطلبة للمعرفة والخبرة العالية في مجال البورصة والتداول المالي، وهو عادةً ليس مناسبًا للمبتدئين لعدم توفر الخبرة الكافية، وبشكل عام يجب عليك تقييم مستوى خبرتك ومهاراتك السابقة قبل البدء في هذا النوع من التداول.

 أهمية التداول اليومي

يعتبر التداول اليومي أحد الأساليب المهمة والفعالة في التداول في الأسواق المالية، وله عدة أهميات من بينها:


1- تحقيق الربح السريع: إذا كنت تستثمر بشكل صحيح في التداول اليومي، فسوف تكسب أرباحًا كبيرة في فترة قصيرة، مما يعني أنه يمكنك تحقيق أرباح بشكل سريع جدًا.

2- تحسين المهارات: من خلال التداول اليومي، يمكن للمستثمرين تحسين مهاراتهم في التحليل الفني وإدارة المخاطر، حيث يتعلمون كيفية خلق الفرص واستغلالها لتحقيق الربح وتقليل المخاطر.

3- توفير السيولة: يعتبر التداول اليومي أحد الأساليب الرئيسية التي يتم من خلالها توفير السيولة للأسواق المالية، حيث يعمل التداول اليومي على زيادة حجم التداول وتحسين السيولة.

4- تنويع الاستثمارات: يمكن للمستثمرين التنويع في استثماراتهم عن طريق التحول من التداول اليومي في الأسهم إلى التداول اليومي في العملات أو السلع، مما يسمح لهم بتحقيق ثروة أكبر وتقليل المخاطر المالية.


على الرغم من أهمية التداول اليومي، إلا أنه يحتاج إلى الخبرة والمعرفة في المجال المالي والاقتصادي، فلابد من التحليل الفني الدقيق والمعرفة بأسرار السوق والمخاطر المحتملة لتحقيق الأرباح وتجنب الخسائر.

 مميزات التداول اليومي

من بين مميزات التداول اليومي:


1- الحصول على فرص للربح السريع: في التداول اليومي، يمكن للمستثمرين تحقيق الربح السريع في فترة قصيرة من الزمن، مما يسمح لهم بتحقيق أرباح كبيرة في فترة قصيرة، وهذا يعتبر ميزة مهمة للأشخاص الذين يريدون الحصول على أرباح سريعة.


2- التحكم في المخاطر: يمكن للمستثمرين في التداول اليومي تحديد المخاطر التي يمكن أن يتعرضوا لها بشكل أفضل، حيث أنهم يمكنهم بسهولة قرار إغلاق صفقاتهم في حال رؤية تراجع في سعر الأصل الذي يستثمرون فيه، وبذلك يستطيعون حماية رأسمالهم وتقليل المخاطر.


3- التداول في أسواق مختلفة: يمكن للمستثمرين في التداول اليومي تحويل استثماراتهم في أسهم إلى عملات أو سلع أخرى، وهذا يعني أنه يمكن تنويع الاستثمارات بأسهل طريقة ممكنة، وهذا يسمح لهم بتحقيق أرباح مختلفة من مصادر مختلفة.


4- الحصول على معلومات سريعة: يمكن للمستثمرين في التداول اليومي الحصول على المعلومات حول قطاع معين أو شركة معينة بسرعة، وهذا يسمح لهم باتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب، وبذلك يمكنهم تحقيق الربح المضمون.


5- التحكم في الرسوم: في التداول اليومي، يمكن للمستثمرين التحكم بوقت فتح الصفقات وإغلاقها، وبذلك يمكنهم تحقيق الأرباح بتكلفة أقل وتقليل الرسوم المختلفة التي يتم تحصيلها منهم عند الصفقات الطويلة الأجل.


6- منحهم القدرة على التعلم: من خلال التداول اليومي، يمكن للمستثمرين تحسين مهاراتهم في التحليل الفني والتحليل الأساسي، وكذلك تعزيز معرفتهم بالأسواق والمؤشرات المالية.

 عيوب التداول اليومي

رغم أن التداول اليومي يمكن أن يكون مربحًا لبعض المتداولين، إلا أنه يتميز ببعض العيوب التي يجب مراعاتها، ومن هذه العيوب:


1- الاعتماد القوي على التوقعات والتنبؤات: حيث يتطلب التداول اليومي القدرة على التوقعات الدقيقة لحركة السوق وذلك يعتمد بشكل كبير على التحليل الفني والأساسي، الأمر الذي يجعل من التداول اليومي مرهقًا بدنيًا وعقليًا.


2- المخاطرة العالية: حيث يتطلب التداول اليومي الاستعداد للمخاطرة بشكل كبير، وذلك بسبب حدوث التغييرات السريعة في أسعار الأسهم والعملات والسلع. 


3- عدم وجود قواعد واضحة: في التداول اليومي، يتم تحديد الاستراتيجية وفقًا للشعور الفردي والتحليلات والتوقعات الشخصية، وهذا بدوره يزيد من فرص الخطأ والفشل.


4- الضغوط النفسية: التداول اليومي يمكن أن يسبب ضغوطًا نفسية كبيرة، خصوصًا عند تحديد الأهداف والقرارات الخاطئة والخسارة المتتالية، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى اتخاذ القرارات العاطفية والخاطئة. 


5- تكاليف العمولة: يتطلب التداول اليومي دفع العديد من العمولات ورسوم التداول، وهذا يمكن أن ينخفض من الأرباح الصافية المتحققة من التداول. 


من هذا المنطلق، يجب على المتداولين التفكير جيدًا قبل البدء في التداول اليومي، وإذا تم القرار بالبدء فيه، فيجب تحديد خطة واضحة وعدم الاستعجال في اتخاذ القرارات.






إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال