التداول بالعقود الآجِلة /Futures trading

 التداول بالعقود الآجِلة /Futures trading


التداول بالعقود الآجِلة

يعتبر نوعًا مختلفًا تمامًا عن التداول بالخيارات الثنائية. يتم تداول العقود الآجِلة في بورصات خاصة تحتوي على سوق للعقود الآجلة، حيث يتعاقد المتداولين على شراء أو بيع سلعة (مثل العملات أو السلع الأساسية مثل النفط والذهب والقمح) بسعر وتاريخ محددين في المستقبل.


في العقود الآجلة، يشترط التداول الحصول على رخصة التداول وتوفر رأس المال اللازم لإجراء الصفقات. ويتم تحديد الربح أو الخسارة بناءً على الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق، وقد يكون هذا الأمر صعبًا بعض الشيء نظرًا لتعقيدات العوامل التي تؤثر على أسعار السلع المتعاقد عليها.


ومن بين مزايا التداول بالعقود الآجلة هي القدرة على إجراء تداولات شاملة بالسلع المختلفة عبر العالم، وسهولة الوصول إلى السوق والتداول الإلكتروني في العقود الآجلة. كما يمكن للمتداولين في العقود الآجلة استخدام التحليل الأساسي والتقني للتوصل إلى تنبؤات حول اتجاهات سوق السلع واتخاذ القرارات المناسبة بشأن الشراء أو البيع المناسب لإدارة مخاطرهم بشكل أفضل.

 أهمية التداول بالنسبة للعقود الاجله 

يعتبر التداول بالعقود الآجلة مهمًا لعدة أسباب، منها:


1- توفير حماية للمستثمرين: فالتداول بالعقود الآجلة يمنح المستثمرين حماية ضد تقلبات أسعار السلع، وذلك عن طريق الاتفاق على سعر العقد مسبقًا، وبالتالي يمكن للمستثمرين حماية نفسهم من ارتفاع الأسعار في المستقبل.


2- توفير فرصة للربح: فإذا كان المستثمر يتوقع ارتفاع سعر السلعة في المستقبل بناءً على تحليلات السوق، فهو يمكنه الشراء بسعر معين وبيعها في وقت لاحق عندما يرتفع سعرها، مما يتيح له فرصة للربح.


3- تحفيز التجارة والتنمية الاقتصادية: فالتداول بالعقود الآجلة يشجع التجارة، حيث يمكن لمنتجي السلع أو المزارعين بيع منتجاتهم بأسعار معقولة مسبقًا، مما يحفزهم على زيادة الإنتاج ويساعد على نمو الاقتصاد.


4- التنوع في المحافظ الاستثمارية: فالتداول بالعقود الآجلة يوفر للمستثمرين تنوع في محافظهم الاستثمارية، وبالتالي يمكنهم تقليل المخاطر وتحقيق عوائد أكبر على أموالهم.


5- الشفافية والكفاءة: فتداول العقود الآجلة يتم عبر بورصات مرخصة ومنظمة، ويتطلب المتاجرة فيها اتباع عدد من الضوابط والقواعد الصارمة، مما يؤدي إلى زيادة الشفافية في العمليات التجارية والحفاظ على كفاءة السوق.

 مميزات التداول بالنسبة للعقود الاجله

تتميز التداول بالعقود الآجلة بالعديد من المميزات، ومن أهمها:


1- الحماية من التقلبات السعرية: حيث يتم التداول بأسعار محددة مسبقاً في العقود الآجلة، وبالتالي يتم تفادي تقلبات الأسعار التي قد تؤدي إلى خسارة المستثمرين.


2- مرونة في التداول: يوفر التداول بالعقود الآجلة مرونة عالية، حيث يتم التداول وفقاً لاحتياجات المستثمرين وحسب ظروفهم المالية، فهم يستطيعون شراء العقود بالأشهر أو السنوات أو حتى الأيام.


3- توفير فرص الربح: يمنح التداول بالعقود الآجلة الفرصة للمستثمرين لتحقيق الربح من خلال شراء العقود بأسعار منخفضة وبيعها عند ارتفاع الأسعار في المستقبل.


4- تحديد سعر السلع مسبقاً: يتم تحديد سعر السلع في العقود الآجلة مسبقاً، مما يجعلها أكثر شفافية ويسهل على المستثمرين التخطيط لاستثماراتهم القادمة.


5- يحفز التجارة والاستثمار: يشجع التداول بالعقود الآجلة التجارة والاستثمار، حيث يتم تحفيز المنتجين والمزارعين لزيادة الإنتاج، كما يتيح للمستثمرين فرصة للاستثمار في السلع التي قد تعود عليهم بأرباح كبيرة.


6- يزيد من تنوع المحفظة الاستثمارية: يمكن للمستثمرين تنويع محفظتهم الاستثمارية عبر الاستثمار في عقود آجلة مختلفة، مما يؤدي إلى تقليل المخاطر وزيادة العوائد.

 عيوب التداول بالنسبة للعقود الاجله 

توجد بعض العيوب والمخاطر المرتبطة بالتداول بالعقود الآجلة، ومنها:


1- المخاطر المالية: يتميز التداول بالعقود الآجلة بالمخاطر المالية التي قد تواجه المستثمرين، وخاصة إذا لم يتم التخطيط والتحليل الجيد للاستثمار قبل الشراء.


2- تحمل المستثمر للتكاليف الإضافية: يضطر المستثمرين بشكل عام لتحمل تكاليف إضافية مثل العمولات والرسوم المرتبطة بالتداول بالعقود الآجلة.


3- الخسارة بسبب التنبؤ الخاطئ: إذا لم يتم التنبؤ بشكل صحيح بحركة الأسعار في المستقبل، قد يتعرض المستثمر للخسارة.


4- تأثر العقود بالعوامل الخارجية: تتأثر العقود الآجلة بالعوامل الخارجية مثل الأحداث السياسية والمناخية وغيرها، مما يجعلها أقل استقراراً بالمقارنة مع الأسهم والسندات.


5- صعوبة في إلغاء الصفقة: قد تواجه المستثمر صعوبة في إلغاء الصفقة التي دخل فيها عندما تتغير ظروفه أو تظهر إشارات تدل على تغيرات في السوق.


6- تتطلب معرفة عالية في التحليل الفني والأساسي: من أهم العناصر اللازمة للتداول بالعقود الآجلة هي معرفة متقدمة في التحليل الفني والأساسي، وهي مهارات تتطلب التمرس والخبرة.




إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال